اسرة فلاش
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اسرة فلاش

ترحب بكم وتتمنا لكم وقت طيب

الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
بحـث

نتائج البحث

Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 161 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو old navy فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 305 مساهمة في هذا المنتدى في 291 موضوع
المواضيع الأخيرة
» اغتنم الفرصة وكن أنت !!
أنا السبب! Emptyالخميس ديسمبر 29, 2016 2:25 pm من طرف yaser

» التوكل على الله
أنا السبب! Emptyالثلاثاء أكتوبر 18, 2016 12:44 pm من طرف yaser

» اركب معنا اركب معنا اركب معنا
أنا السبب! Emptyالثلاثاء أكتوبر 18, 2016 12:42 pm من طرف yaser

» التوازن أو الانحراف
أنا السبب! Emptyالإثنين أكتوبر 17, 2016 11:41 am من طرف yaser

» اغتنم الفرصة وكن أنت !!
أنا السبب! Emptyالإثنين أكتوبر 17, 2016 11:39 am من طرف yaser

» أخْرجْ القُطْنَ مِنْ أذُنَيكَ
أنا السبب! Emptyالأحد مارس 10, 2013 1:32 pm من طرف yaser

» مفهوم كلمة (السلفية)
أنا السبب! Emptyالأحد مارس 10, 2013 1:28 pm من طرف yaser

» نصف الفرصة الأخيرة
أنا السبب! Emptyالأربعاء مارس 06, 2013 11:05 pm من طرف yaser

» سبب تعلق الشيعة بمصر
أنا السبب! Emptyالأربعاء مارس 06, 2013 11:00 pm من طرف yaser

أنا السبب!

كاتب الموضوعرسالة
yaser

أنا السبب! Empty
مُساهمةموضوع: أنا السبب!   أنا السبب! Emptyالسبت مارس 02, 2013 10:04 pm

كيف أنام وهذه قريتي وهذي أحوال أمتي؟ كيف أنام وأنا أسمع الجيران ينبعث من بيوتهم الغناء، وأسمع الجارة تشتم أبناءها بأبشع الشتائم وتدعو على أبنائها وبناتها أن يأخذهم الله ويبتليهم ليستريح قلبها؟ كيف أنام وأنا أرى من حولي خصومات ومشاحنات وقطيعة أرحام على أمور تافهة؟ وإذا جلست للدرس في المسجد بقي من الصف الذي لم يكتمل أربعة أو خمسة وانصرف الباقون إلى البيت!! إن العيب عندي لا عندهم هذه قناعتي وهذا يقيني.. لو كنت اهلاً للاستعمال على وجهه لكان الله ألف القلوب من حولي، وجمع الناس ليسمعوا ويتقبلوا مني النصح كما سمعوا الفجور والفساد منبعثاً من الأغاني والأفلام.

من أشد ما يؤرقني وأنا في طريقي إلى المسجد هؤلاء الشباب الذين أراهم واقفين على النواصي وفي الطرقات، ويركبون التكاتك والسيارات من الجنسين يسمعون الأغاني ويشربون الدخان، بل والمخدرات ويلبسون ثياباً يبرز مفاتن الفتيات وعورات الشباب ويتنابزون بالألقاب، ويسمعون صيحات التكبير برفع الآذان فلا يستجيبون، وبينما أنا أمر بهم أريد أن أتكلم معهم فإذا بهم يبادرونني بالسخرية فيما يشبه المسرحية: "تقبل الله يا شيخ".

وأحدهم يقول للآخر يقصد استفزازي: "متسبش الدين ياد يا دين ال.. يا للا بينا نصلي يا شباب أنتوا كفار ولاد دين.. ربنا هيحرقك بالنار يا كافر علشان مش مبتصلي، يا شيخ يا شيخ الواد ده مبيصليش، وبيشرب بانجو وبيمشي مع بنات.. وبيعمل"!

فتلجمني كلماتهم ولا أقوى على الكلام وأزداد إحساساً بالتقصير في حق هؤلاء، فأنا بمثابة الطبيب في الناس يرى المريض يفر منه وهو راغب في شفائه، وإذا اقترب منهم ليقدم لهم الدواء ابتعدوا عنه وسخروا منه وربما أهانوه بسبب كثرة الشائعات التي تنال من الدعاة والشيوخ، فتشوه صورتهم في أعين الناس!

وطائفة أخرى من الدعاة يسيئون بأعمالهم وتصرفاتهم إلى الدين وأهله، فينفر منهم الناس ويبغضونهم.
في منطقتي التي أسكن فيها عدد من المقاهي تفتح طوال اليوم، وبجوار كل مقهى مسجد أو هي بجوار المسجد، أمر على المقهى في طريقي إلى المسجد، أنظر في وجوه الناس الجالسين عليها من كافة المستويات ومختلف الأعمار، وأشعر برغبة عارمة في الجلوس إليهم والكلام معهم..

أشعر بأنهم مسؤولية في رقبتي أنا موقوف بين يدي الله يوم القيامة وهو سائلي: يا كارم يا عبدي أعطيتك علماً ومكنت لك في الأرض، فكان رزقك ومعاشك من دعوتك وكلامك، فماذا فعلت لتكون سبباً لصلاح الناس واستقامتهم؟ لا أجد جواباً ولا رداً، متى أكون أهلاً لاستخدام الله لي في إصلاح الناس؟
وكيف أكون سبباً في إصلاحهم وأنا أحتاج إلى إصلاح نفسي؟

أدخل المسجد فأرى المصلين لا يكملون صفاً واحداً بينما المقاهي تغص بالزبائن!
أتصفح صلوات المصلين فيهولني كم الأخطاء التي يقعون فيها.. أدل إلى الوضوء فأرى مهازل في الوضوء يقعون فيها..
أرى النساء حين يأتين إلى المسجد للصلاة فأنظر في ملابسهن فأرى خللاً ونقصاً وتبرجاً فاحشاً تبطل معه الصلاة، أشم رائحة العطر تفوح من النساء المصليات..
ورائحة الدخان تزكم الأنوف تنبعث من أفواه المصلين!!

أوااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااه!
كيف أنام وهذه قريتي وهذي أحوال أمتي؟
كيف أنام وأنا أسمع الجيران ينبعث من بيوتهم الغناء، وأسمع الجارة تشتم أبناءها بأبشع الشتائم وتدعو على أبنائها وبناتها أن يأخذهم الله ويبتليهم ليستريح قلبها؟
كيف أنام وأنا أرى من حولي خصومات ومشاحنات وقطيعة أرحام على أمور تافهة؟
وإذا جلست للدرس في المسجد بقي من الصف الذي لم يكتمل أربعة أو خمسة وانصرف الباقون إلى البيت!!

إن العيب عندي لا عندهم هذه قناعتي وهذا يقيني..
لو كنت اهلاً للاستعمال على وجهه لكان الله ألف القلوب من حولي، وجمع الناس ليسمعوا ويتقبلوا مني النصح كما سمعوا الفجور والفساد منبعثاً من الأغاني والأفلام.
فاللهم أصلح قلبي واستعملني ولا تستبدلني.

أنا السبب!
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السبب التاسع؟ لا تكن إمعة !
» السبب الثانى ؟ ما ماضى فات !
» السبب العاشر ؟ قضاء وقدر
» السبب الحادى عشر ؟ ان مع العسر يسرا
» السبب الرابع عشر ؟ وليسعك بيتك !